MASIGNASUKAv102
6510051498749449419

زنابق الماء وفوائدها

زنابق الماء وفوائدها
إضافة تعليق
الأحد، 26 ديسمبر 2021

 هل تعلم أنه يمكنك أن تجلس علي الماء أن كان وزنك اقل من 65 كليو جرام !


قد تندهش لوهلة من سماع هذه الكلام لكن بالفعل يمكنك أن تجلس، وهذا ما يفعله زنابق الماء العملاقة المعروفة أيضا باسم الملكة فيكتوريا 





 - زنبق الماء Water Lilies، يتبغ أسرة النيلوفريات Nymphaeaceae , من صف كاسيات البذور،  وتحوي 58 نوعاً من 6 أجناس مختلفة تعيش في المياه العذبة في المناطق المعتدلة والمدارية حول العالم .

زنابق الماء العملاقة التي دخلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية بأنها أكبر محطة مزهرة على الأرض، يصل قطر اوراقها إلى ثلاثة أمتار وتتميز معظم أوراقها بكونها مستديرة في الشكل، ذات شق شعاعي. 



- تعيش تلك النباتات في المياه بحيث تكون جذرها مثبته في التربة تحت سطح الماء، بينما تطفو أزهارها وأوراقها فوق سطح الماء، معظم الأنواع تتميز بالأوراق المستديرة , والمحفورة بشكل مميز، وكذلك أوراقها المغطاة بمادة شمعية تمتد على سيقانها الطويلة التي تحتوي على العديد من الفراغات الهوائية  .

- زهور معظم الأنواع لديها العديد من السداة ( وهي الأعضاء الجنسية الذكرية في النبات ) وبعض هذه الزهور تتفتح في الصباح أو في المساء لجذب الملقحات الحشرية




- تعتبر المياه الضحلة موطناً لزنبقة “فيكتوريا الأمازون” في منطقة حوض نهر الأمازون، وقد أعطيت الإسم تكريماً للملكة فيكتوريا من المملكة المتحدة.



- جذب هذا النوع النادر من النباتات السائحين والزائرين في حديقة شوانغكسي في تايبي التيوانية.. ونظرا لأنه حدث سنوي يسمح للزائرين الذين لا يتجاوز وزنهم 65 كيلوغراما من اعتلاء الزنبقة والتقاط الصور..كونها تتمكن من حمل هذا الوزن.. ولكل شخص له مهلة الدقيقة حتى ينجز هذا الأمر.

- وتقول أحد الزائرات المكان أنها سعيد للغاية لأنها تجلس على زنبق الماء وانه يشعرها بجمال كلاسيكي عائم،  نعم كأنك تجلس على قارب صغير يتحرك بعيداً في الماء


وقالت زائرة في الحديقة ايفيلين لو: كنت قلقة من أن طفلي سيكون خائفاً. لم أكن أتخيل أنه سيكون متحمسًا وهادئًا بعد أن يعتلي زنبق الماء. للأسف بعض الأمهات لم يستطعن المجيء لأن وزن آولادهم كبير.


- وبعتبر أكبر الزنابق المائية المعروفة هي من جنس فيكتوريا , والذي يعيش في أمريكا الجنوبية الإستوائية , وهي تتكون من نوعين من الزنابق المائية العملاقة , نوع أمازونيكا , الذي ينمو في الامازون , ونوع كروزيانا , والذي ينمو في سانتا كروز , وتتميز أوراقها  بوجود حواف وعروق سميكة , ويمتد طول الورقة عموماً من 60 إلى 180 سم ( حوالي من 2 إلى 6 أقدام ) , وزهورها تمتلك 50 بتلة أو أكثر 

- كما أن  الزنبق يحمي نفسه من تطفل الأسماك وغيرها من الحيوانات المائية عن طريق الأشواك الحادة الموجودة على براعم الزهور , وسيقان الأوراق , والجزء السفلي من الأوراق ,بينما سطح الورقة يكون أملس ومطاطي قليلاً .



- وقد اعتبر شعب توبي في البرازيل أن زهور الزنابق المائية ذات جمال عظيم فوفقاً لأسطورة تقول: ان فتاة وقعت في حب القمر والنجوم وانها حلمت أن تكون في يوماً ما مثلهم، وبينما كانت تنحني لتنظر إلى وجهها في الماء وللتعرف علي انعكاس القمر، أخطفت ولتتغلب علي انعكاسها حولتها الاله إلى أجمل زهرة عملاقة.